بزو . دمنات ؛ثقافة ؛فن؛تاريخ
ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺻﻠﺐ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ، ﺃﻭﺩ ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺢ ﺃﻥ ﺃﺣﻮﺍﺵ ﻛﻔﻦ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ
ﺍﻟﺮﻗﺼﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺮﺍﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻧﺎﺕ، ﺍﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﻼﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ، ﻭﻓﻲ
ﻣﺮﺍﺳﻴﻢ ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻻﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ . ﺃﻗﻮﻝ ﺃﻥ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻓﻦ ﺃﺣﻮﺍﺵ
ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻃﻘﻮﺳﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ” ﺃﺑﺎﺭﺍﺯ ﺃﻭ ﺃﺳﺎﻳﺲ” ،
ﻭﺗﻮﻗﻴﺘﻬﺎ ﻭﻋﻨﺎﺻﺮﻫﺎ ﻭﻣﺮﺍﺣﻠﻬﺎ . ﻓﻤﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﺇﺫﻥ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﺎﻟﻔﺔ
ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻱ ﻋﻦ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺞ ﺇﻥ ﺻﺢ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، ﻛﻤﺎ
ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻥ ﻣﺪﻳﻨﺘﻨﺎ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻣﻠﻴﺌﺔ ﺑﻜﻞ ﺍﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻳﻀﺎ ﺑﺎﻗﻲ
ﻓﻨﻮﻥ ﻭﻋﻨﺎﺻﺮ ﺛﻘﺎﻓﺘﻨﺎ ﻭ ﺗﺮﺍﺛﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺎﺋﺢ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ
ﺗﺸﻮﻳﻪ ،ﻭﺍﺣﺘﻘﺎﺭ، ﻭﺗﺤﺮﻳﻒ ﻟﺘﺮﺍﺛﻨﺎ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻓﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺲ
ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﺍﻵﻥ ﻣﻦ ﻣﺴﺦ ﻭﺗﺤﺮﻳﻒ. ﻟﻬﺬﺍ ﻓﻤﺎ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻓﻦ
ﺃﺣﻮﺍﺵ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻓﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺲ ﺑﻌﺮﺍﻗﺔ ﻫﺎﺫﻳﻦ ﺍﻟﻔﻨﻴﻴﻦ.
ﺃﺣﻮﺍﺵ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺑﺪﻣﻨﺎﺕ ...
ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺫﻥ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﻓﻦ ﺃﺣﻮﺍﺵ ﺑﺘﺸﻜﻴﻠﺔ ﻓﻨﻴﺔ ﺗﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺀ ﺇﻳﻘﺎﻋﻲ، ﻭﺭﻗﺺ
ﺟﻤﺎﻋﻲ ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ ﻛﻼ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﻦ، ﻭﻧﻈﻢ ﺷﻌﺮﻱ. ﻭﺗﻨﺘﺸﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻮﻟﻴﻔﺔ
ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺩﻣﻨﺎﺕ .
ﻫﻜﺬﺍ ﺇﺫﻥ ﻧﺠﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻦ ﻳﺄﺧﺬ ﻣﺴﻤﻴﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ :
ﺃﻫﻨــــــــﻘـــــــــــﺎﺭ
ﺃﻫــــــﻤــــــــﺎﻳــــﻠﻮ
ﺍﻟـــــــﺪﺭﺳــــــــﺖ
ﺃﻫﻴــــــــــــــــﺎﺽ
ﺃﻫـــــــــــــــﻮﺍﺭﻱ
ﺃﻛﻨــــــــــــــــﺎﻭﻱ
- ﺗﺴﻜﻴـــــــــــــﻮﻳﻦ
ﺇﺫ ﻧﺠﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻟﺔ ﺗﻨﺘﺸﺮ ﺑﺎﻟﺨﺼﻮﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻤﺮﺍﺕ
ﻭﻣﺤﻄﺎﺕ ﻟﻠﻘﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ، ﻛﻮﺍﺣﺎﺕ “ ﻃﺎﻃﺎ” ﻭ ” ﻭﺭﺯﺍﺯﺍﺕ ” ﻭ ” ﺯﺍﻛﻮﺭﺓ”،
ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﻓﻦ ﺃﺣﻮﺍﺵ ﺧﻀﻊ ﻟﺘﺄﺛﻴﺮﺍﺕ ﻭﺗﺄﺛﺮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ ﺍﻟﺰﻣﻦ، ﻭﻫﻨﺎﻙ
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺫﻫﺒﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺑﺎﻟﺪﻗﺔ
ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺸﻴﺔ ﺣﺎﻟﻴﺎ، ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺮﻉ ﻣﻦ ﺃﺣﻮﺍﺵ، ﻭﻳﺜﺒﺘﻮﻥ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺑﺄﻥ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻗﺼﺔ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ “ﺩﻣﻨﺎﺕ” ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻃﻠﺴﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﻭﺍﻟﻜﺒﻴﺮ،
ﺗﻤﺎﺭﺱ ﻓﻴﻪ” ﺍﻟﺪﻗﺔ ﺍﻟﺪﻣﻨﺎﺗﻴﺔ ” ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﻓﻦ ﺃﺣﻮﺍﺵ، ﻭﻣﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ﻛﻠﻤﺎﺕ
ﻭﺃﺷﻌﺎﺭ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻣﺤﻀﺔ
ليست هناك تعليقات