مدينة الفقيه بن صالح... تاريخ قبيلة بني عمير
مدينة الفقيه بن صالح... تاريخ قبيلة بني عمير
جاء في الموسوعة الحرة، أن «مدينة الفقيه بن صالح شيدت في القرن السادس عشر ميلادي من معجزة كان محورها الماء. حيث اكتشفت بئر تحمل اسم انزران توجد حتى الآن في وسط المدينة. أصبحت هاته البئر قطبا للرحل وساهمت في التثبيت التدريجي لمجموعة من السكان في الجوار. ومن بين هؤلاء السكان رجل كان معروفا بطيبوبته وتدينه يدعى الفقيه بن صالح، وهو ما جذب إليه أناسا كانوا يطمحون إلى الاستفادة من علمه وحكمته، وقد سميت المدينة باسمه».
وقال أحمد محمد قاسمي في كتابه «تاريخ قبيلة بني عمير والمحيط التادلي» في سعيه إلى التعريف بالشيخ الفقيه محمد بن صالح، يقول: «لم نتمكن من العثور على ما يؤكد أو ينفي انتماء والد الفقيه محمد بن صالح إلى بني عمير، وكل ما نستطيع تأكيده أن الشيخ الفقيه محمد بن صالح ولد هناك، وسافر إلى فم الجمعة نواحي أزيلال، بعدما حفظ القرآن، لتعلم القراءات السبع».
فيما تؤكد مصادر أخرى أنه من أبناء المنطقة، لكنه لم يترك أبناء، ماعدا بنت واحدة تسمى المامون، على غرار الأسماء التي كانت تحملها الإناث والذكور، يقول الأستاذ البوعزاوي البرناكي، كرجاء وشرف، وغيرها من الأسماء التي لازالت سائدة إلى اليوم، ويشار إلى أحفاد الققيه بن صالح بأيت المامون، نسبة إلى والدتهم، وهي أسرة تنتمي إلى ولاد هاتن (حاتم). وقد أورد المختار السوسي في الجزء السابع من كتابه المعسول أن الفقيه محمد بن صالح كان وليا صالحا، وملما بالقراءات السبع، وذكر لازمة كان يقولها في الليل قبيل صلاة الفجر: «ألا إلى الله تسير الأمور، والله لمن اتبعك يادنيا لفي غرور».
اقرا ايضا : جامعةالقرويين اول جامعة في العالم
وتأتي هذه الإشارة من المختار السوسي في معرض حديثه عن الفقيه عباس التادلي البوخداوي الذي نصبه الحسن الأول قاضيا على بني موسى بدار أولاد زيدوح.
ويعتبر الفقيه بن صالح، من أتباع الزاوية الشرقاوية وأهم تلامذتها، لهذا أسس زاويته ببني عمير أو زاوية الفقيه بن صالح خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر.
ويذكر الباحثون أن الفقيه محمد بن صالح تشبع بثقافة الزاوية الشرقاوية في عهد شيخها سيدي محمد العربي الشرقاوي، الذي عرف بمنهجية التأكيد على حفظ القرآن والحديث، وخاصة صحيح البخاري، وإلزام مريديه بذلك، باعتباره أساس الثقافة الصوفية وركيزة بنيان كل زاوية.
ويعتبر محمد بوكاري، صاحب «الزاوية الشرقاوية»، أن من بين المتخرجين من هذه الزاوية الفقيه الحاج التاغي الحمراوي، صاحب زاوية ابن أحمد، والفقيه محمد بن صالح العميري، صاحب زاوية الفقيه بن صالح.
اقرا ايضا : قصبة اكادير اوفلا بين داكرة الماضي والحاضر
وللإشارة، فإن الزاوية الشرقاوية كان لها إشعاع كبير في منطقة بني عمير وحضور قوي بأوساط قبائلها. فلا غرابة، إذن، أن يكون الفقيه بن صالح، أحد أتباع الزاوية الذي سيكون له شأن لدى أهل بني عمير، وبالتالي ستلقى زاويته إقبالا مهما.
بخصوص تسمية الفقيه بن صالح باسم الشيخ، وردت في كتاب محمد القاسمي، إحدى الروايات الشفوية التي تؤكد أن سوق الأربعاء كان يعقد ببلاد بني موسى في أولاد عريف بجانب دوار ولاد زمام، وبالضبط بالقرب من منزل القائد بوعمود، قائد الرحى، الذي كان من تلامذة الفقيه محمد بن صالح، ويضيف في نفس الرواية أن الفقيه بن صالح كان قبل هذا الوقت يعلم العلوم القرآنية بدار القائد بوعمود.
وبإيعاز من جماعة بني عمير، حيث أسس الشيخ زاويته، توجه الفقيه محمد بن صالح يوم السوق، أي الأربعاء، وقصد دار القائد واجتمع بوجهاء جماعة ولاد اعريف المساويين، وتوجه إليهم قائلا: لقد جئتكم اليوم في أمر أطلبه منكم إن شاء الله، وأرجو ألا تردوني خائبا، فقال له القائد طلبك مقبول يا سيدنا، قال الفقيه إنني جئتكم اليوم خاطبا إحدى بناتكم، فهل توافقون؟ ودون تردد، قالوا زوجناك إياها على كبر سنك، ضحك بعد ذلك، وأخبرهم بأنه يطلب نقل سوق الأربعاء إلى جوار زاويته ببلاد بني عمير، بجوار بئر عامر، وذلك رغبة منه في خلق مجال للنشاط الاقتصادي بالمكان الذي توجد به مدينة الفقيه بن صالح اليوم، فكان أن وافق الجميع على الطلب، ولما رجع الفقيه، تم الاتفاق مع الجماعة على المكان الذي سيقوم فيه السوق، فكان المكان هو موقع المسجد الأعظم بوسط المدينة، ويرجح أن هذا الانتقال إلى السوق كان خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، فأصبح السوق يسمى باسم أربعاء الفقيه بن صالح، بدلا من أربعاء بني عمير، لأنه صادف يوم وفاته يوم الأربعاء، واعترافا بفضله، أصبح السوق يسمى باسم «الشيخ الفقيه بن صالح».
لاتذكر له كرامات بقدر ما تذكر عاداته في التدين واستقامته وعدم رد طلب أي كان، لذلك سيحتل موقعا رمزيا واعتباريا في المنطقة.
في هذا السياق يقال إن الكولونيل الفرنسي «مانجان» حين دخل في إطار تهدئة القبائل من طرف الحماية الفرنسية أبريل 1913، للقضاء على تمرد القائد عبد الله بن جابر ببني وكيل، تفادى مرور الجيش الفرنسي من الأماكن المحاذية لضريح الفقيه بن صالح خوفا من إثارة الحمية الدينية التي يحتلها ضريح الفقيه بن صالح لدى ساكنة بني عمير، وفضل المرور إلى بني وكيل، حيث كان يعتصم عبد الله بن جابر، من طريق بعيد محاذي لورديغة، مخترقا الطريق التي تمر الآن بين الفقيه بن صالح وخريبكة.
اقرا ايضا : جامع القرويين بفاس
هناك روايتان حول تاريخ وفاة الشيخ الفقيه، الأولى سنة 1270 ه والثانية 1284 الموافق ل1858 م. والأرجح هو الذي أشار إليه أحد تلاميذه في قصيدة رثاء زجلية، واسمه الفقيه بن حلوم الذي يوجد قبره بالقرب من جامع الزيتونة، وقال في هذا الرثاء: «يوم الأربعاء بالذات ... الحلة عليه بكات... ودموعها مجرية... وتوفى راه شواني في ربيع الثاني، في عشرين واثنان، سبعين وأربعة زاد، بعد المائتين والألف، بعدد الفقيه من العباد»، وهو وارد أيضا ضمن كتاب القاسمي.
دفن الشيخ بالجانب الغربي من الزاوية التي كان يلقن فيها العلوم الدينية لطلاب العلم، ومنذ وفاته، أصبح قبره مزارة لأهل البلد. بجوارها اتخذت مقبرة استمرت حتى مطلع القرن العشرين في الجهة الجنوبية الغربية للقبة، وحاليا يجاور المزارة مسجد تقام فيه الصلوات الخمس.
ليست هناك تعليقات