ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ: ﻧﺪﻭﺓ ﺣﻮﻝ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ

ﻋﺸﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺎﺩﻑ 5 ﺍﻛﺘﻮﺑﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ، ﻧﻈﻢ
ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻔﻘﻴﻪ ﺑﻦ ﺻﺎﻟﺢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ 4
ﺍﻛﺘﻮﺑﺮ 2013 ﻧﺪﻭﺓ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ : "ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ
ﻭﺍﻵﻓﺎﻕ "، ﺳﻴﺮﻫﺎ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻱ ﺯﻫﻴﺮ ﺑﻨﻄﺎﻟﺒﺔ ﻭﺃﻃﺮﻫﺎ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫﺍﻥ
ﺧﺎﻟﺪ ﻣﻐﻔﻮﺭ ﻣﻔﺘﺶ ﺗﺮﺑﻮﻱ، ﻭﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺳﻨﻜﻲ، ﻭﺣﻀﺮﻫﺎ ﺛﻠﺔ ﻣﻦ
ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ.
ﺍﻓﺘﺘﺢ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮ ﺍﻟﻨﺪﻭﺓ ﻣﺮﺣﺒﺎ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻣﻬﻨﺌﺎ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻴﻮﻣﻬﻢ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﻭﻣﺬﻛﺮﺍ ﺑﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻨﺪﻭﺓ ﻭﻣﺤﺎﻭﺭﻫﺎ.
ﺗﻤﺤﻮﺭ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻷﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﻣﻪ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺧﺎﻟﺪ ﻣﻐﻔﻮﺭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﻮﻝ
ﻛﺮﻧﻮﻟﻮﺟﻴﺎ " ﺍﻹﺻﻼﺣﺎﺕ " ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﻬﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﻨﺬ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﻭ "ﺍﻟﺨﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﻨﻴﺖ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻﺕ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﻻﺭﺗﺠﺎﻝ
ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺠﺎﻝ ﻭﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻟﺘﺸﺎﺭﻛﻴﺔ ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺍﻹﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﺔ
ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺿﺤﺔ ﻣﻦ ﻗﻄﺎﻉ ﺣﻴﻮﻱ ﻛﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ "، ﻣﻤﺎ ﺩﻓﻊ ﺑﺄﻋﻠﻰ
ﺳﻠﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺇﻟﻰ " ﺇﻋﻼﻥ ﺍﻟﻔﺸﻞ ﻭﺗﺤﻤﻴﻞ ﺍﻟﻤﺴﺆﻟﻴﺔ ﻟﻠﺤﻜﻮﻣﺎﺕ
ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺒﺔ" ﻓﻲ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺍﻟﻤﻠﻜﻲ ﻓﻲ 20 ﻏﺸﺖ .
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺳﻨﻜﻲ ﻓﻲ ﻣﺤﻮﺭ
ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ " ﻛﻴﻒ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻳﺮﻗﻰ ﺑﺎﻟﻔﺮﺩ ﻭﻳﻨﻬﺾ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ؟ " ﺃﻛﺪ
ﺧﻼﻫﺎ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ " ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺯﻣﺔ
ﻗﻄﺎﻋﻴﺔ ﺃﻭ ﺃﺯﻣﺔ ﺗﻘﻨﻴﺔ" ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺃﺯﻣﺔ ﺩﻭﻟﺔ ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﺠﺘﻤﻌﻲ
ﻭﺍﺿﺢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ، ﻷﻥ " ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺿﻤﻦ ﻓﻲ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﺔ
ﻓﻴﻬﺎ ﺧﻠﻞ " ﻟﻴﻄﺮﺡ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻱ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ: " ﻣﺎﺫﺍ ﻧﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ؟ "
"ﻫﻞ ﻧﺮﻳﺪﻩ ﻣﺠﺎﻻ ﻟﺘﻤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻭﺗﺨﺮﻳﺞ ﺍﻟﻤﺤﻜﻮﻣﻴﻦ، ﺃﻡ ﻧﺮﻳﺪ
ﺗﺨﺮﻳﺞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻣﻌﺘﺰ ﺑﺈﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ، ﻣﻜﺮﻣﺎ ﻭﺻﺎﻟﺤﺎ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻟﺒﻨﺔ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺻﺮﺡ
ﺍﻷﻣﺔ " " ﻫﻞ ﻧﺮﻳﺪ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎ ﻳﺤﺮﺭﻧﺎ ﺃﻡ ﻧﺮﻳﺪ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎ ﻳﻜﺮﺱ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ؟"
ﻣﺒﻴﻨﺎ ﺑﺄﻥ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻏﺎﻳﺘﻴﻦ ﺃﺳﺎﺳﻴﺘﻴﻦ ﻫﻤﺎ : ﻏﺮﺱ ﺍﻟﻮﻻﺀ، ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ،
ﻭﺃﻥ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺒﺪﺓ ﺗﺴﻌﻰ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﻏﺮﺱ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻝ
ﺍ "ﻟﻘﺎﺋﺪ " ﺃﻭ " ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ" ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺮﻡ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺗﺮﺑﻲ ﺍﻟﻨﺎﺷﺌﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻝ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﻭﺍﻟﻘﻴﻢ ﻭﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺎﻗﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ . ﻟﻴﻮﺿﺢ ﺃﻥ
ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻲ ﻳﺤﻞ ﻣﺤﻠﻪ ﺍﻟﻌﺒﺚ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺣﺎﻝ ﺟﻤﻴﻊ
ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺑﺒﻼﺩﻧﺎ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ .
ﻭﺧﺘﻢ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺳﻨﻜﻲ ﻣﺪﺍﺧﻠﺘﻪ ﺑﺎﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻞ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻹﺻﻼﺡ
ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺃﻫﻤﻬﺎ: " ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﺠﺘﻤﻌﻲ ﻳﻨﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﻳﺔ
ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭﻣﺮﺟﻌﻴﺘﻪ " ﻭ " ﺃﻥ ﻳﺼﺒﺢ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻳﺒﻘﻰ
ﻓﻮﻕ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﺠﺎﺫﺑﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ "
ﻭﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺔ ﻧﻮﻩ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﺍﻟﻤﺘﺪﺧﻠﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭ،
ﻭﺭﻛﺰﺕ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻼﺕ ﻋﻠﻰ " ﺑﻌﺾ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻷﺯﻣﺔ ﻛﺎﻻﻛﺘﻈﺎﻅ ﻭﻫﺸﺎﺷﺔ
ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺤﺘﻴﺔ ﻭﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ ﻭﺗﺪﻧﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ "... ﻭ " ﻣﺤﻮﺭﻳﺔ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺗﺸﻮﻳﻪ ﻳﻄﺎﻟﻬﺎ ...
" ﻭ" ﺩﻭﺭﻩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻷﺿﻌﻒ ﻓﻲ ﻇﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺄﺯﻭﻡ " "ﻫﻞ
ﻳﺴﺘﺴﻠﻢ ﻟﻠﻮﺍﻗﻊ ﺃﻡ ﻳﻘﺎﻭﻡ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﻃﺔ ﺑﻪ ﻭﻳﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﻴﺄﺱ
ﻭﻳﻨﺸﺮ ﺍﻷﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻋﺪﺓ .

ليست هناك تعليقات