ﺣﺮﺏ ‏» ﺑﻴﻦ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺃﺳﻄﻮﻝ ﺍﻟﻄﺎﻛﺴﻴﺎﺕ

ﺭﺻﺪﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻏﻼﻓﺎ ﻣﺎﻟﻴﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﺑـ 3 ﻣﻼﻳﻴﺮ
ﻭ600 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﺭﻫﻢ ﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺣﻈﻴﺮﺓ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺟﺮﺓ
ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻭﻓﻖ ﻣﺎ ﺃﻓﺎﺩ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺮﻗﻲ ﺍﻟﻀﺮﻳﺲ،
ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ، ﻣﺆﺧﺮﺍ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺟﻮﺍﺑﻪ
ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﺣﻮﻝ : ‏«ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺣﻈﻴﺮﺓ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺟﺮﺓ ‏»
ﺑﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ، ﻣﻀﻴﻔﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺍﻟﺘﺤﻔﻴﺰﻱ
ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭﻱ، ﻳﺸﻤﻞ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﻣﻮﺍﻛﺒﺎ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻣﻨﺢ 80 ﺃﻟﻒ
ﺩﺭﻫﻢ ﻷﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ، ﺷﺮﻁ ﺳﺤﺐ ﻭﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ
ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻮﻧﻬﺎ .
ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻲ ﺭﻓﻊ ﻣﻦ ﺣﺪﺓ ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻮﺯﻋﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻓﺒﻌﺪﻣﺎ ﻛﺸﻔﺖ ﺷﺮﻛﺔ ﺭﻭﻧﻮ
– ﻧﻴﺴﺎﻥ، ﻋﻦ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﺩﺍﺳﻴﺎ ﻟﻮﺩﺟﻲ ﻗﺒﻞ ﺳﻨﺔ، ﺑﺴﺒﻌﺔ
ﻣﻘﺎﻋﺪ ﺗﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻜﻞ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﻭﻧﺴﺒﺔ ﺍﺳﺘﻬﻼﻙ
ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻟﻠﺒﻨﺰﻳﻦ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻜﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑﻴﺔ ‏« ﺯﺍﻧﻎ
ﻳﻮﻧﻎ ‏»، ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻛﺔ ﻓﻴﺎﻁ ﺍﻹﻳﻄﺎﻟﻴﺔ
ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻠﻨﺖ ﺩﺧﻮﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ .
ﻣﺎﺭﻛﻮ ﻃﺮﻭﻧﺸﻲ، ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺍﻟﻤﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻟﺸﺮﻛﺔ ‏«ﻓﻴﺎﻁ
ﻛﺮﻳﺰﻟﻴﺮ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ‏» ، ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﺪﻭﺓ ﺻﺤﻔﻴﺔ ﻧﻈﻤﺖ ﺃﻭﻝ
ﺃﻣﺲ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ ﺑﺎﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ، ﺇﻥ ﺷﺮﻛﺘﻪ، ﻭﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻘﻠﺔ
ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﺘﻬﺎ ﻣﺒﻴﻌﺎﺕ ﺳﻴﺎﺭﺍﺗﻬﺎ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ، ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻈﻔﺮ ﺑﺤﺼﺔ ﻟﻠﺴﻮﻕ ﺗﻘﺎﺭﺏ 10 ﻓﻲ
ﺍﻟﻤﺎﺋﺔ ﻓﻲ ﺃﻓﻖ ﺳﻨﺔ 2017 ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﻴﻌﻬﺎ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ
15 ﺃﻟﻒ ﺳﻴﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻣﻦ ﺿﻤﻨﻬﺎ 2000 ﺳﻴﺎﺭﺓ
ﻣﻮﺟﻬﺔ ﻟﻠﻄﺎﻛﺴﻴﺎﺕ.
ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ﻧﻔﺴﻪ، ﺻﺮﺡ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺗﻘﺎﺳﻢ ﺭﺅﻳﺔ ﻭﺇﺭﺍﺩﺓ
ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﺣﻈﻴﺮﺓ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ،
ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺴﻼﻣﺔ ﺍﻟﻄﺮﻗﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﺭﺍﺣﺔ
ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ، ﻭﺍﻻﮬﺘﻤﺎﻡ ﺑﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻹﻛﺮﺍﮬﺎﺕ
ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺧﻔﺾ ﺍﻧﺒﻌﺎﺙ ﺛﺎﻧﻲ ﺃﻭﻛﺴﻴﺪ ﺍﻟﻜﺮﺑﻮﻥ .
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﻃﺎﺭ، ﺳﺘﻘﺘﺮﺡ ‏«ﻓﻴﺎﻁ ‏» ﻣﻮﺩﻳﻼﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ
ﻟﻠﺮﺍﻏﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ.
ﻭﺃﺿﺎﻑ ﻃﺮﻭﻧﺸﻲ، ﺃﻧﻪ ﺑﻔﻀﻞ ﻣﺨﻄﻄﻬﺎ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺘﺪ ﻋﻠﻰ
ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ 2014-2011 ، ﺗﻤﻜﻨﺖ ﺷﺮﻛﺔ ‏«ﻓﻴﺎﻁ
ﻛﺮﻳﺰﻟﻴﺮ ﻟﻠﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ‏» ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺑﻴﻊ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 10 ﺁﻻﻑ
ﻭﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 2014، ﻭﻫﻮ ﺭﻗﻢ ﻗﻴﺎﺳﻲ ﺗﺤﻘﻖ ﺑﻔﻀﻞ
ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﻋﻼﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ.
ﻭﻳﻬﺪﻑ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ ﺑﺤﺴﺐ ﻣﺴﺆﻭﻟﻲ ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻖ ﺇﻃﺎﺭ
ﻣﺴﺘﻘﻞ ﻟﻜﻞ ﻋﻼﻣﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺗﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺘﻮﺟﺎﺕ،
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺃﻳﻀﺎ
ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﻗﻄﺎﻉ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺍﻟﺤﻀﺮﻱ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ
ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺮﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻲ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ
ﺇﻟﻰ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﺘﻐﻄﻴﺔ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﺸﺮﺍﻛﺎﺕ
ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺣﻮﻝ ﻋﺎﻟﻢ
ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ، ﻣﻊ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻔﻬﻮﻡ Checkstar ﻭﻭﺭﺷﺎﺕ
ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﻌﻼﻣﺎﺕ، ﺩﻭﻥ ﻧﺴﻴﺎﻥ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻗﺪﺭﺓ ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺔ
ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﻳﻖ ﺷﺎﺏ، ﻭﺇﻏﻨﺎﺀ ﺧﻂ
ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﺮﻭﺽ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ.ﻭﺃﺧﻴﺮﺍ ﻧﺸﺮ ﻧﻈﺎﻡ
ﺩﻳﻨﺎﻣﻴﻜﻲ ﻳﺴﻤﺢ ﺑﺘﻮﺳﻴﻊ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺍﺕ ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺇﺛﺎﺭﺓ
ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻮﻇﻔﻲ Fiat Chrysler Automobile
.Maroc

ليست هناك تعليقات