الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي بالمغرب ورمز الهوية الوطنية

في إطار مشروعي الثقافي حول البلدة، وبعد كتابي"ابزو: محاولة لاستعادة الذاكرة المفتقدة" وكتابي "طقوس وعادات أهل ابزو" أنهيت منجزي الثالث بعد سنوات من البحث: "الجلابة البزيوية: ملكة الزي التقليدي بالمغرب ورمز الهوية الوطنية" يتضمن 6 فصول مع مقدمة وخاتمة. في انتظار أن يعرف طريقه إلى النشر لتعم الفائدة. والبحث حاول الإجابة على السؤال: لماذا توجت الجلابة البزيوية ملكة على الزي التقليدي المغربي؟ ولماذا اتخذت رمزا للهوية المغربية؟ ماهي التحديات التي تواجهها؟ وكيف يمكن التغلب عليها.؟مراجع بالعربية 

مراجع بالعربية
1. الحسن بن محمد الوزان. وصف إفريقيا. ترجمة حجي وآخرون. ج/1 و 2. ط 1988.
2. التقي العلوي مقال أصول المغاربة القسم العربي مجلة البحث العلمي عدد35 السنة 1985.
3. البيدق المقتبس من كتاب الأنساب في معرفة الأصحاب
4. الناصري الاستقصا ج/1 2 ج/2.
5.  بن الشرقي الحصري معطيات تاريخية حول مدينة مراكش.
6. مقدمة ابن خلدون. ط/2. القاهرة. 1965.الجزء 3.
7. مولاي هشام العلوي محقق كتاب الدرر الهامش 3 
8. المصطفى فرحات ابزو محاولة لاستعادة الذاكرة المفتقدة. دار وليلي للطباعة والنشر. ط/1. 2008. (للمزيد من المعلومات)
9. انظر الخريطة في الملحق.
10. مونوغرافية جماعة ابزو سنة 2008.
11. المفتشية الجهوية لإعداد التراب الوطني والبيئة لجهة تادلا أزيلال. 2004
11. المنصوري أحمد. الجوبة البزيوية على الأسئلة التطوانية. مخطوط بخزانة العائلة
12. أحمد بن علي القشغشندي المصري، ضوء الصبح المستقر وجنى الروح المثمر، (مختصر صبح الأعشى في كتاب الإنشا. مكتبة الثقافة الدينية.
13. مارمول كرلباخ وصف إفريقيا. ج/2.
14. عبد العزيز بن عfد الله. معطيات الحضارة المغربية. ج/2.
16. أحمد التوفيق. المجتمع المغربي في القرن في القرن التاسع عشر ( إنولتان). 1850/1912. ط/2. 1983.
  17. صالح بن عبد الحليم. كتاب الأنساب. مطوط الخزانة العامة بالرباط. رقم 1275 ك.
19. المختار السوسي المعسول. ج/13..
20. المصطفى فرحات عادات وطقوس أهل ابزو. منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مطبعة المعارف الجديدة. الرباط. 2007.
21. ابن أبي زرع، الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبارك ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس. تحقيق أحمد محمد الهاشمي الفيلالي.ج/1. مطبعة دار منصور. 1973.
  22. عبد القادر السكاك مجلة المقاومة وجيش التحرير. العدد: 27 مارس . 1991
23. علية عابدين، دراسة في سيكولوجية اللباس، دار الفكر العربي، مصر، ط/1، 1996،
24. ابن حيان القرطبي، المقتبس في أخبار بلاد الأندلس، تحقيق عبد الرحمان علي الحجي، دار الثقافة، بيروت، 1965.
25. محمد شفيق، الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية والعربية، طبعة المعارف الجديدة، الرباط، 1999.
26. الحسن بن مسعود اليوسي(ت 1102هـ/1690م) محاضرات في الأدب واللغة، تحقيق محمد حجي، وأحمد الشرقاوي إقبال، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1402/1982.
27. محمد حسن، المدينة والبادية بإفريقيا في العهد الحفصي، تونس جامعة تونس، الجزء الأول، السلسلة: تاريخ 4. المجلد 32.
28. ابن عذارى البيان المغرب في تاريخ المغرب بيروت 1948. ج/2.
29. ابن حوقل. صورة الأرض. القاهرة. دار الكتاب الإسلامي. ب.ت.
30. الحفاظ على التراث الثقافي، تأليف: د.ج. جمال عليان. عالم المعرفة. ديسمبر 2005. العدد 322.
31. الحفاظ على التراث الثقافي. د.ج. جمال عليان. عالم المعرفة ديسمبر 2005. العدد: 332.
32. مجمع البحرين. 24/2. التحقيق في كلمات القرآن. حسن المصطفي طبعة طهران.
33.الأنصاري الرويفعي. محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور. لسان العرب. 1414. بيروت. دار الصادر ج/1.
34. “اللباس المغربي خلال عهدي المرابطين والموحدين” (أطروحة دكتوراة الدولة، كلية الآداب بالرباط، ص.
35. عبد الحميد مذكور. مفاهيم إسلامية.
36.  مايك كرانج، ترجمة سعيد ميتاق، الجغرافيا الثقافية، (أهمية الجغرافيا في تفسير الظواهر الإنسانية،) عالم المعرفة، يوليوز 2005، عدد 317.
37. جمال الغيطاني، سفر البيان، دار نهضة مصر للنشر، طبعة يناير 2016.
38. ت وس. ساندرز، أهداف التقييس ومبادئه، ترجمة المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس، عمان، جامعة الدول العربية، 1981.
39. ديفيد إنغلز وجون هوغسون. ترجمة ليلى الموسى. مراجعة د. محمد الجوهري. يوليو 2007. العدد 341.
40.  عبد الرحمان بن خلدون. المقدمة بيروت دار صادر ط/1 2000.
41. جون ستيوارت ميل. استعباد النساء. ترجمة عبد الفتاح إمام. ط/1. مكتبة مدبولي. 1998.
42. القيروان وشاعرها ابن رشيق، تقديم المطوي محمد العروسي، متكبة المنار، تونس، ط/2، 1970
43.البكري. المغرب من ذكر بلاد إفريقية والمغرب. طبعة المثنى. بغداد.
44. نوفا سمير موجز تاريخ النظريات الجمالية تعريب باسم السقا. دار الفارابي بيروت 1979.
45. برتلمي جان. بحث في علم الجمال ترجمة أنور عبد العزيز. دار النهضة. القاهرة. 1970.
46. سوسيولوجيا الفن. طرق الرؤية. ديفيد إنغليز وجون هغستون. ترجمة ليلى الموسي. مراجعة د. محمد الجوهري. يوليو 2007. العدد 341.
47. دانيال فشايدلر معجم المصطلحات الأساسية في علم العلامات (السيميوطيقا) ترجمة شاكر عبد الحميد أكاديمية الفنون. وحدة الإصدارات. القاهرة.
48. عبد الرحمان أيوب، رموز ودلالات بالبلاد التونسية، وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية تونس 2003.
49. جيروم ستولنتز النقد الفني. دراسة جمالية فلسفية. ترجمة فؤاد زكريا. الهيئة المصرية العامة. ط/2. 1981.
50. باسم عبد الأمير الأعسم، مفهوم الشطل في  الخطاب المسرحي. مجلة فنون القطرية، جامعة بغداد، كلية الفنون الجميلة، العدد 1. كانون الأول /يناير. 2001.
51. أحمد فتوح الرفاعي، الرسم الهندسي، المطبعة الأميرية، القاهرة، 1949.
52. عبد الرحيم عطري. مكر الألبسة، الدوحة، العدد: 6. قطر، أبريل، 2013.
53. اابن عذارى. بيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، ج/2.
54. شاكر حسن. الأصول الحضارية والجمالية للخط العربي، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد. ط/1. 1988.
55. ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، بيروت ـ لبنان، 28. محمد طالب الأسدي. 
56. فسيفساء العلامات، دراسة لغوية، مجلة الكلمة، سوريا، العدد 73. خريف 2002.
57. تطور الشعر العربي الحديث في العراق، د علي عباس علوان.
  58. تفسير حقي، حقي، ج/13.
59. عمر أحمد مختار، اللغة واللون، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، 1997، ط/2،
  60. عمر أحمد مختار، اللغة واللون، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، 1997، ط/2.
61. ابن طبا طبا محمد العلوي، عيار الشعر، تحقيق طه الحاجزي ومحمد زغلول سلام، المكتبة التجارية، القاهرة، 1959.
62. عمر أحمد مختار، اللغة واللون، عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، 1997، ط/2،
63. علية عابدين. دراسات في سيكولوجية الملابس. مدينة نصر. دار الفكر العربي. ط/1. 1996.
64. سعيد بنكراد. مقال السيميائيات: النشأة والموضوع. عالم الفكر عدد خاص بالسيميائيات العدد: 3. المجلد 35. يناير مارس 2007.
65. عبد الرحيم العطري. مكر الألبسة، الدوحة، العدد 6. قطر. أبريل 2013. ص 28.)
66. فراج سراج. دين الإنسان. دار علاء الدين. دمشق. ط/1. 1994.
  67. مالك بن نبي، شروط النهضة، ترجمة عمر مستاوي وعبد الصبور شاهين، ط/3. دار  الفكر. بيروت، 1969.
68. لحسن شوقي.  تاريخ قبيلة. المطبعة والوراقة الوطنية. مراكش. 2006.
69. المصطفى فاتير. مقال: نمط عيش قواد البوادي المغربية. مجلة أمل. العدد 22/23 السنة 8. 2001. ص 204
70. عبد الهادي التازي، جامع القرويين، المسجد الجامع لمدينة فاس، دار الكتاب اللبناني، بيروت، ط/1، 1972، المجلد الثاني.
71.  ثريا نصر، تاريخ أزياء الشعوب، عالم الكتب، 1998.
72. أهمية الجغرافيا الثقافية في تفسير الظواهر الإنسانية عالم المعرفةـ يوليوز 2005، عدد 317.
73. الحفاظ على التراث الثقافي، تأليف: د.ح. جمال عليان. عالم المعرفة. ديسمبر 2005. العدد: 322.
74. محمد حدية. التنشئة الاجتماعية والهوية (دراسة نفسية اجتماعية للطفل القروي المتمدرس. ترجمة محمد الشيخ. المملكة المغربية. منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية 1992.
75. فاطمة المرنيسي. السلوك الجنسي في مجتمع إسلامي رأسمالي تبعي. دار الحداثة. ط/1. 1982.
76. حسن نصار الشعر الشعبي العربي منشورات إقرأ ط/2  1980.
  77. ابن الشيخ التلي، منطلقات التفكير في الأدب الشعبي الجزائري، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1990.
78. إبراهيم نبيلة، أشكال التعبير في الأدب الشعبي مكتبة غريب دار غريب للطباعة القاهرة د-ت.
79. الأدب الشعبي مفهومه مضمونه. محمد ذهني. مكتبة الأنجلومصرية..
80. هادي نعمان. سلسلة عالم المعرفة المجلس الوطني للثقتفة والفنون  والآداب الكويت مارس آذار 1988 العدد 123.
81. الشيخ جلال الحنفي. الأمثال البغدادية. بغداد 1961.
82. حلمي بدير. أثر الأدب الشعبي في الأدب الحديث. كلية الآداب. جامعة المنصور. دار المعارف، 1986 ص/188. الأمثال الشعبية في البيئة البزيوية (مخطوط)
83. إسماعيل بن حماد الجوهري،  تاج اللغة، وصحاح العربية تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، ط/2 1399 هـ / 1979 م دار العلم للملايين بيروت من مادة لغز الجزء/3.
84. نبيلة إبراهيم. أشكال التعبير في الدب الشعبي. ط/2 دار النهضة مصر القاهرة 1974 91. سعيد محمد الأدب الشعبي السركة المصرية العالمية للنشر لونجمان ط/1 1997 ص 92. علي زيعور. الكرامة الصوفية والأسطورة والحلم لقطاع اللاوعي في الذات العربية. دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع لبنان ط/2. 1984 ص 20)
85. (ركان الصفدي الفن القصصي في النثر العربي حتى مطلع القرن الخامس الهجري منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب وزارة الثقافة دمشق 2011 ص 20.)
86. فوزية ذياب القيم والعادات الاجتماعية دار النهضة العربية للطباعة والنشر بيروت 1980.
87. أحمد زغب. الفولكلور النظرية المنهج والتطبيق مطبعة سخري الوادي ط/2 2012
88.  تقرير لكتابة الدولة لدى وزير الاقتصاد الاجتماعي والمقاولات الصغرى والمتوسطة التقليدية. مديرية الإنعاش والمساعدة/أكتوبر 2000.
89. مصلح صالح، التغيير الاجتماعي وظاهرة الجريمة، موسسة الوراق للنشر والتوزيع. ط/1. الأردن. سنة 2002.
90. ابن خلدون عبد الرحمان . المقدمة. بيروت. 2000. ط/1.
91. خلود السباعي. الجسد الأنثوي وهوية الجندر، جداول للنشر والتوزيع، بيروت، لبنان 2001.
92. فاطمة المرنيسي. السلوك الجنسي في مجتمع إسلامي رأسمالي تبعي دار الحداثة ط/1 1982.
93.عبد العظيم حسين إبراهيم، الجسد والطبقة ورأس المال الثقافي، قراءة في سوسيولوجي بيير بورديو، إضافات، العدد 15، صيف 2010. ص 65.
94. بيير بورديو، محاولات باتجاه سوسيولوجيا انعكاسية. ترجمة أحمد حسان، ميرت للنشر، القاهرة.
95. أنيس إبراهيم، المعجم الوسيط، دار المعارف، القاهرة، ط/1، 1392/1972. مادة جمع.
96. نظرية المعرفة، عالم المعرفة، تأليف مجموعة من الكتاب، ترجمة سيد الصاوي، مراجعة أ.ب الفاروق، زكي يوسف، يوليو 1997.
97. سوسيولوجيا الفن. طرق للرؤية. ديفيد إنغلز و جون هغسون. يرجمة ليلى موسى. مراجعة د. محمد الجوهري. يوليو 2007.
98. عبد الرحمان عزي، الإعلام الإسلامي، تعثر الرسالة في عصر الوسيلة، حوليات جامعة الجزائر، عدد 4، 1989.
99. أحمد صقر عاشور، إدارة القوى العاملة، الأسس السلوكية وأدوات البحث، دار النهضة العربية للطباعة والنشر، بيروت، ط/2، 1979.
100. عبد المنعم عبد الحي، علم الاجتماع الصناعي، المصنع ومشكلاته الاجتماعية، المكتب الجامعي الحديث، محطة الرمل، الاسكندرية، 1984.
101. مصطفى واعرابن المعتقدات والطقوس السحرية بالمغرب، دار الحرف للنشر والتوزيع ـ القنيطرة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، ط/1. 2007.
102. سعيد توفيق. مقال: الفن كرؤية للعالم. عالم الفكر. العدد 3. المجلد 40. يناير/مارس. 2012.
103. الصادق ميساوي. الألوان في اللغة والأدب، حوليات الجامعة التونسية، العدد 36. 1995.
104. فاطمة المنتصر الكتاني، الاتجاهات الوالدية في التنشئة الاجتماعي وعلاقاتها بمخاوف الذات لدى الأطفال، عمان ـ دار الشروق، ط/1. 2000.
105. محمد سبيلا، الإبداع والهوية القومية، مجلة الوحدة، المجلس القومي للثقافة العربية، السنة الخامسة، العدد 58/59، يوليو/أغسطس، 1989.

****

مراجع بالأجنبية
1. L. Miege, M. benaboud, N, Erzini, Tétouan ville, Andalouse Marocaine C.N.R.C ; Paris, 1996.
2. bernart toussaint. QU’EST-CE QUE LA SéMIOLOGIE. EDOUARD PRIVA. EDITEUR 1978.
3. E. Cassirer ; philosophie des formes symbolique, le langage, Paris, Ed minuit.
4. Cassirer. Troix essais sur le symbole. Paris. Ed, le cerf.
5.BERNARD TOUSSAINT. QU’EST-CE QUE LA SéMIOLOGIE. EDOUARD PRIVA. EDITEUR 1978.
6. BERNARD LAMAZIT. AHMED SELEM. DICTIONNAIRE ENCYCLOPEDIQUE DES SCIENCES DE L’INFORMATION ET DE LA COMMUNICATION. PARIS. ELLPSES. 1994.
7. The complète book of chinese health. Daniel Raid.
8. Le langage des figures Géométrique. Omvaan Aivanhov.
9. http://www.burhaniya.org/sofism/s_order.htm
10. Les arabes et la couleur dans « culture est société de Tunisie » publication de l’université de Tunisie. 1978. Fac drs lettres et sciences humaines de Tunisie. 6ém serie philosophie litteraire vol 73. Ume 12.
11. le langage des figures geometriques. Omvaam aivanhov. Collection tzvoz
12. Jean Baudrillard. Pour une critique de L’économie politique. Paris eddition.
13.Jean Maisonneuve. Les ritueles 1èr edition universitaires de France paris France 1988
14. * Van Gennep (Amold), Mannuel de folklore francais contemporain. Du berceau à la tombe Naissance, baptême, enfance, adolescence,August Picard, paris, 1943
15.Van Gennep (Amold), les rites de passage, op,cit,p 13.
(SERGE , Courville, Entre ville et compagne, l’essor du village dans les seigneuries du bas canada, Québec ; les presses de l’université de Laval. 1990.
16. (Desroche, henry ET RAMBAUD PLACID. VILLAGE EN DEVOLOPPEMENT CONTRIBUTION à UNE SOCIOLOGIE RURAL ? PARIS Edition moutanet, colahae
17. LAFLAMME. (1977) le diagnostic organisationnel et stratégie de développement une approche global GATEAU MORIN Québec
2. BRAWN G (1986) Le Diagnostique d’entreprise l’entreprise Moderne d’édition.
1.18. Bordieu pierre , the sicial space and the Genisus of Groupe, social science, information vol 24. N 2.
19. E. Taylor, primitive culture, london, john Muray, 1979

****
عن: ذ. مصطفى فرحات
نشكره جزيل الشكر
                                                     -------------------

ليست هناك تعليقات